زراعة المنوفية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى

ازرع شجرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ازرع شجرة

مُساهمة من طرف medo في الأحد 29 أبريل 2012, 1:53 pm

"امام البيت أو فوق السطوح أو على الرصيف، ازرع شجرة ضد الفقر" مجموعة من الخطوات البسيطة كانت نقطة البداية لمشروع "هيغير شكل بيوت مصر" كما وصفه 10 من الشباب الذين فكروا فى زراعة أسطح البيوت بالأشجار والنباتات المثمرة، التى لا يقتصر الهدف من زراعتها على حماية البيئة أو مواجهة ظاهرة الاحتباس الحرارى، بل تتجاوز هذه الأهداف إلى الهدف الأكبر، وهو استغلال هذه الثمار لمكافحة الفقر وإعادة العمل القائم على الزراعة من خلال "شجرة".

"محمد عبد الصمد" هو صاحب الفكرة وواحد من ضمن 10 شباب بدأوا بالفعل فى تنفيذ مشروعهم الذى أطلقوا عليه اسم "شجرة"، "محمد" تحدث لـ "اليوم السابع" عن فكرة المشروع قائلاً: "فكرة "شجرة" قائمة على تكثيف زراعة الأشجار والنباتات داخل المدن، وتنفيذ الأبحاث الزراعية فى مجال "الزراعة بدون تربة" من خلال خلق أراض جديدة ومبتكرة للزراعة مثل استغلال أسطح المنازل كأراضٍ زراعية يمكن من خلالها إقامة مزرعة فوق سطح كل بيت.

يكمل "محمد": "الهدف الرئيسى للمشروع هو مكافحة الفقر، من خلال زراعة أشجار مثمرة فوق أسطح المبانى تساعد أصحاب هذه المبانى، خاصة فى المناطق الفقيرة على العمل من خلال التجارة فى هذه الثمار، وهى الطريقة التى من شأنها تغيير حياة الكثير من الفقراء أو من لا يجدون عملاً".

أما عن باقى أهداف "شجرة" يقول: "المشروع يشتمل على مجموعة من الأهداف الأخرى مثل التوعية البيئية، ومواجهة ظاهرة الاحتباس الحرارى التى تواجه كوكب الأرض، وهى الظاهرة التى ستعانى منها الدول المستوردة للغذاء بشكل كبير فى المستقبل مثل مصر، وهو ما دفعنا إلى التفكير فى إنقاذ سريع للأمن الغذائى، إلى جانب تأثير الخضرة على الصحة النفسية".

"المشروع يشتمل على الكثير من التقنيات الحديثة، وخاصة فى طريقة الرى، من خلال نظام استهلاك رشيد وموفر للمياه" يكمل محمد ويقول: بدأنا العمل فى المشروع عقب انتهاء الثورة مباشرة، وتوصلنا حتى الآن إلى التقنيات الرئيسية لتنفيذ المشروع، كما انضم لنا فريق من المهندسين والخبراء فى مجال الزراعة، خاصة من الباحثين المهتمين بمجال "الزراعة بدون تربة" مثل الدكتور أسامة البحيرى وفريقه من مركز الأراضى القاحلة، وهو الفريق الذى نظم النموذج الأول للأسطح المزروعة، التى تعد الخطوة الأولى فى تنفيذ مشروع "شجرة"، وهو الشكل الذى نعمل على تطبيقه فوق جميع الأسطح فى المستقبل.

أما عن المرحلة القادمة للمشروع يقول: "نستعد الآن إلى المشروع القومى "الشجرة"، وهو مشروع قومى ضخم سنعلن عنه قريباً، ويملأنا الأمل أن يكون المشروع القادم نواة للكثير من التغيرات الجذرية فى الحياة الزراعية المصرية.



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
medo

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 30

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ازرع شجرة

مُساهمة من طرف drosamaali في الأحد 29 أبريل 2012, 9:31 pm


لو تخيلنا أن كل الطرق الزراعية والصحراوية زرعت بأشجار مثمرة غير متساقطة الأوراق تنتج فاكهة لها أهمية اقتصادية مثل الزيتون
بدلا من اشجار مصدات الرياح التى ليس لها فائدة الا بعد اثر طويل جداااااااااا
فسيتم استثمار هذه الطرق فى انتاج يزيد من اقتصاد الدولة بالاضافة الى سد الفجوة الغذائية
تخيل معى طريق مزروع بأشجار التفاح
تخيل معى طريق مزروع بأشجار المانجو
تخيل معى طريق مزروع بأشجار الزيتون
تخيل معى طريق مزروع بأشجار البرقوق
تخيل معى طريق مزروع بأشجار المشمش
تخيل معى طريق مزروع بأشجار التوت
تخيل معى طريق مزروع بأشجار الجوافة
تخيل معى طريق مزروع بأشجار الكمثرى
تخيل معى طريق مزروع بأشجار الموالح
وهكذااااااااااا
لن يمل الناس من السفر أو تعطل الطرق
ولن يسير السائق بسرعة لانه هينظر للشجرة لقطف ثمرة معينة

avatar
drosamaali

عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
الموقع : http://minufiya-agri.moontada.net/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى