زراعة المنوفية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى

المنوفية الاولي في زراعة الذرة الشامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المنوفية الاولي في زراعة الذرة الشامية

مُساهمة من طرف drosamaali في الإثنين 15 أغسطس 2011, 10:10 am



نظرًا لموقع محافظة المنوفية، المتميز على خريطة الذرة الشامية على مستوى الجمهورية، وما يمثله هذا المحصول من أهمية إستراتيجية، حيث يتم زراعة أكثر من 260000 فدان سنويا، بالإضافة إلى تميزها فى إنتاجية وحدة المساحة والتى تبلغ 27 إردبًا للفدان مما يجعلها تتبوأ المركز الأول، مساحة وإنتاجية حيث يبلغ الإنتاج 6750000 إردب، والذى يمثل ما يقرب من 20% من إنتاج الجمهورية.

وتقوم مديرية الزراعة بتنفيذ برنامج توعية إرشادية قبل زراعة المحصول بفترة كافية لنشر التوصيات الفنية الخاصة بالمحصول بداية من إعداد الأرض للزراعة مرورا بكافة العمليات الزراعية الأخرى (ميعاد الزراعة – تسميد – رى – مكافحة حشائش وغيرها..) حتى النضج والحصاد.

كما تقوم بتدريب الأخصائيين والمرشدين والقادة الريفيين على نقل التوصيات الفنية للزارع.

وتقوم أيضًا بزراعة الحقول الإرشادية فى جميع مراكز المحافظة بواقع 4 حقول لكل مركز، والتى تطبق فيها التوصيات الفنية كمرآة ونموذج يحتذى به المزارع، كذلك تقوم بتوفير احتياجات الزراع من التقاوى من الهجن الفردية والثلاثية عالية الإنتاج والمقاومة للأمراض.

وتعمل مديرية الزراعة على زيادة المساحات التى تزرع بالهجين الصفراء، والتى تدخل بنسبة 65-70% من إنتاج أعلاف الحيوانات والدواجن لتنمية الثروة الحيوانية والدواجن تمشيًا مع سياسة الدولة لتوفير اللحوم واللبن والبيض.

وتهتم المحافظة بتعظيم استفادة المزارع من المساحة المنزرعة بصناعة "السيلاج" من عيدان الذرة الشامية بدون "كيزان" لإمكانية الاستفادة من بيع الحبوب، وخاصة بعد الإعلان عن سعر إردب الذرة هذا العام، والذى لا يقل عن 250 جنيهًا / إردب والاستفادة من السيلاج فى تغذية المواشى حلا لمشكلة الأعلاف.

يأتى ذلك رغبة فى زيادة إنتاجية المحافظة من محصول الذرة الشامية بما ينعكس فى النهاية على زيادة دخل المزارع وزيادة الإنتاج الزراعى بالمحافظة والارتقاء بالناتج القومى.

avatar
drosamaali

عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
الموقع : http://minufiya-agri.moontada.net/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المنوفية الاولي في زراعة الذرة الشامية

مُساهمة من طرف سمسمة في الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 11:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
سمسمة

عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى