زراعة المنوفية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى

الايزوووو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الايزوووو

مُساهمة من طرف medo في الأحد 29 مايو 2011, 8:08 pm

نظام الايزو


ا لمقصود بنظام 9001:2000 Iso؟ نظام Iso 9001:2000 هو نظام يهدف إلى تحسين أسلوب الإدارة في سبيل تحقيق جودة ذات مستوى عال تستطيع من خلالها المنشأة أن تنظم عملياتها وتدير مواردها كي تحقق الجودة وتحسنها بشكل اقتصادي في كافة ا لأنشطة التي تقوم بها. ومعيار أيزو عبارة عن مواصفة دولية تعدها وتصدرها المنظمة العالمية للتوحيد القياسي Iso من خلال إجماع عدد من الدول تحدد المتطلبات الأساسية التي يجب أن يفي بها نظام ما أو منتج أو خدمة وذلك لتوحيد المعايير بين الدول.

فوائد الحصول على شهادة 9001:2000 Iso • دعم رضاء العملاء
• زيادة فرص التصدير والوصول إلى أسواق جديدة
• إرضاء أكبر لحاجات ورغبات العملاء المتزايدة باستمرار
• الاستغلال الأمثل للموارد على أكمل وجه
• تحسين الإنتاج كماً ونوعاً
• خفض التكاليف
• زيادة القدرة التنافسية للشركات

نظام إدارة البيئة 14001:2004 Iso
ما المقصود بنظام إدارة البيئة 14001:2004iso؟ تعرف هذه المواصفة متطلبات الإدارة البيئية لتمك ين المنشأة من صياغة سياسة وأهداف تأخذ في الاعتبار المتطلبات التشريعية والنواحي البيئية الهامة وذلك بهدف تحقيق مزيد من التطوير والتحسين في نظام حماية البيئة مع إيجاد توازن مع احتياجات البيئة.

فوائد الحصول على شهادة 14001:2004 Iso • اكتساب تقدير واعتراف الجهات العالمية مما يزيد من قدرة الشركة على تحقيق متطلبات التصدير إلى الخارج وخاصة دول السوق الأوربية المشتركة
• ترشيد استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية
• تقليل الفاقد والحد من التلوث
• التوافق مع القوانين والتشريعات البيئية
• التحسين المستمر
• تحسين قنوات الاتصال بين الشركة والجهات الحكومية المتخصصة
• تحسين صورة الشركة وأداءها البيئي

دور الجهة المانحة للشهادة في تأهيل الشركات ل لحصول على الشهادة: يتمثل دور الجهة المانحة في تأكيد على إن نظام إدارة البيئة الذي يغطي ناحية محددة من النشاطات قد تم تقييمه ووجد انه يتوافق مع متطلبات المواصفة القياسية Iso 14001:2004
نظام سلامة الغذاء 22000:2005 Iso
ما المقصود بنظام إدارة سلامة الغذاء 22000:2005iso ؟ نظام إدارة سلامة الغذاء Iso 22000:2005 هو مواصفة قياسية دولية صادرة من منظمة أيزو العالمية بالتنسيق مع هيئة دستور الأغذية الدولية كودكس Codex في سبتمبر 2005، بهدف تطبيق نظم رقابية على المنشآت الغذائية.

فوائد الحصول على شهادة 22000:2005iso • يوفر رقابة أكثر كفاءة وديناميكية لمخاطر سلامة الأغذية
• يحقق الفائدة القصوى من الموارد
• يساعد على التخطيط بصورة أفضل والحد من أعمال التحقق والفحص بعد الانتهاء من تنفيذ العمليات
• يسد الفجوة بين مواصفة Iso 9001:2000 ونظام Haccp من حيث مراحل التوثيق والتطبيق
• اكتسا ب تقدير واعتراف الجهات العالمية مما يفتح أسواق أمام التصدير
دور الجهة المانحة للشهادة في تأهيل الشركات للحصول على الشهادة: يتمثل دور الجهة المانحة في التأكيد على أن نظام إدارة سلامة الغذاء الذي يغطي ناحية محددة من الأنشطة قد تم تقييمه ووجد أنه يتوافق مع متطلبات المواصفة القياسية Iso 22000:2005.

نظراً لزيادة الطلب على الغذاء ذو الجودة المرتفعة والآمن صحياً فقد أصبح من الضرورى التعرف على مخاطر التلوث التى قد يتعرض لها الغذاء وتحليل تلك المخاطر وتقييم درجة التأثير السلبى لها على سلامة الغذاء ومن ثم تحديد إجراءات التحكم فى تلك المخاطر ومنعها عن الغذاء فى المراحل المختلفة للإعداد والتصنيع والتداول.

ويعد "نظام الهاسب HACCP System"والذي يعرف بنظام تحليل مصادر الخطر ونقاط التحكم الحرجة نظام مقبول لدى الهيئات الدولية كأداة لتحقيق سلامة الغذاء حيث تركز نظرية النظام على منع الخطأ قبل حدوثه عن طريق تحديد النقاط الحرجة والتحكم فيها خلال مراحل المختلفة لإعداد الغذاء وليس بعد الانتهاء من تصنيع الغذاء مما يجعله ممارسة وقائية ورقابية في آن واحد، حيث يؤدى تطبيق هذا النظام إلى منع حدوث أي مشاكل صحية للمستهلكين وتقييم أداء المنشآت الغذائية مما يمنع تعرض القائمين عليها إلى مشاكل عديدة مع الجهات الرقابية والتي قد تصل أحياناً إلى درجة الملاحقات القضائية.

وتمثل المواصفة الدولية لنظم إدارة سلامة الغذاء (الأيزو 22000 ) والتي تم نشر الإصدار الأول لها في سبتمبر 2005 أحدث المواصفات التي أصدرتها المنظمة الدولية للتقيسInternational Organization for Standardization (ISO)وتتضمن تلك المواصفة ما يجعلها تتويجاً لنشاط المنظمة في مجال سلامة وصحة الغذاء حيث تنفرد المواصفة الدولية الأيزو 22000 بأن الهدف الرئيسي لتطبيقها هو إنتاج منتجات غذائية لا تسبب أي مشاكل صحية سلبية للمستهلك وذلك من خلال تطبيق معايير من شأنها السيطرة على المراحل التي تشكل سلسلة الغذاء ويطلق على هذا المفهوم "سلامة الغذاء من المزرعة إلى مائدة المستهلك From Farm to Fork".

وتحقيق مفهوم سلامة وصحة الغذاء "خلال سلسلة الغذاء" من المزرعة إلى المستهلك يرتكز على أربعة محاور أساسية تتضمن:
(1)الاتصالات الفعالة بين الجهات المختلفة خلال سلسلة الغذاءInteractive Communications .
(2) نظام إدارة System Managementيحكم الأنشطة المختلفة داخل المنشأة الغذائية.
(3) تكامل تطبيق برامج المتطلبات الأساسية Pre-Requisite Programs (PRPs) التي تضمن سلامة الغذاء والتي وضعتها اللجنة الدولية لدستور الغذاء Codex Alimentarius Commissionوالتي تتضمن أنشطتها تعاون كل من منظمة الأغذية والزراعة FAO ومنظمة الصحة العالمية WHO.
(4) تطبيق المبادئ السبعة لنظام الهاسبHACCP System.

ونجاح تطبيق نظام الهاسب HACCP Systemوالمواصفة الدولية ISO 22000 كنظام متكامل لإدارة سلامة الغذاء Integrated Food Safety Management System فى المنشآت الغذائية يتطلب تدريب وتوعية العاملين في سلسلة الغذاء على النقاط الأساسية لتنفيذ أدوات الوقاية والمراقبة والمتابعة لضمان الجودة والأمان الصحى لجميع المنتجات الغذائية التى يتم تصنيعها ، وذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات والمهارات الضرورية التى تمكنهم من أداء واجباتهم ومسئولياتهم حيث يتضمن البرنامج دراسة عناصر"نظام الهاسب HACCP System"والتدريب على المتطلبات الأساسية للنظام وكيفية وضع الخطط، وتطبيقها، وإجراء عمليات المراجعة الداخلية للتأكد من استمرارية فعالية النظام، وكذلك التوعية بكل من فلسفة وأسس ومفاهيم ومتطلبات المواصفة الدولية لنظم إدارة سلامة الغذاء ISO 22000بما يفي باحتياجات أي منشأة في سلسلة الغذاء ترغب في التطبيق الفعال لتلك المواصفة والتي تجعلها قادرة على الالتزام بمتطلبات المواصفة مما يتيح للمنشأة إنتاج منتج غذائي أمن صحياً للمستهلك مع الالتزام بالمتطلبات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بسلامة وصحة الغذاء.




_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
medo

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 30

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الايزو

مُساهمة من طرف medo في الأحد 29 مايو 2011, 8:11 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
medo

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 30

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى