زراعة المنوفية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى

فول المانج vigna radiata

اذهب الى الأسفل

فول المانج vigna radiata

مُساهمة من طرف ashrafelharany في الأربعاء 20 فبراير 2013, 1:13 pm

فول المانج


]center]Mungbean_ Green gram) (Golden gram_[/center]
ae Fam: Fabace
Sp: vigna radiata
[right
]
- مقدمة :
فول المانج محصول علف بقولى صيفى جديد
فى مصر يعتبر البرسيم المصرى هو محصول العلف الرئيسى خلال فصل الشتاء والخريف ، وهو المنافس الرئيسى لمحصول القمح فى فصل الشتاء حيث يزرع البرسيم المصرى فى مساحه تقدر بحوالى ٥‚۲ مليون فدان (تمثل٤۰% من المساحه المخصصه للمحايل الشتويه ) ما بين برسيم مستديم و تحريش و هناك فائض من البرسيم عن حاجه الحيوانات فى فصل الشتاء ويتم حفظ هذا الفائض بتحويله الى در يس او سيلاج لإستخدامه أثناء نقص الاعلاف و الخضراء فى فصل الصيف .
سأما خلال فصل الصيف فتزرع الاعلاف الصيفيه الخضراء فى مساحه حوالى ۲٥٧ ألف فدان تمثل أقل من ٥ % من المساحه المخصصه للمحاصيل الصيفيه الاخرى ( الارز – الذره .. وغيرها ) أى أن المساحه المخصصه للاعلاف الخضراء انخفضت من ٤۰ % شتاء إلى ٥ % صيفا وهذا يسبب فجوه علفيه كبيره للحيوانات فى الاعلاف الخضراء خلال فصل الصيف .
علاوه على ذلك فإن محصول العلف الرئيسى خلال فصل الصيف هو الدراوه وتزرع فى مساحه تمثل ۹۳ % من المساحه المخصصه للاعلاف الصيفيه الخضراء ( حوالى ۲۲۹ الف فدان ) والدراوه محصول علف نجيلى تنخفض به نسبه البروتين الخام ٦- ۹ % فهو أقل من احتياجات الحيوانات الحلابه وحيوانات التسمين والتى تحتاج ال مستوى بروتين فى العليقه الخاصه بها اعلى من الموجود بالدراوه بحوالى الضعفين كما أن الدراوه (الذره الشاميه للعلف) كمحصول نجيلى مجهد للتربه يستنفذ كميات كبيره من العناصر الغذائيه الموجوده بالتربه و خاصه الآزوتيه مما جعل هناك حاجه ضروريه الى محاصيل علفيه بقوليه صيفيه خضراء تلبى حاجه الحيوانات من البروتين الخام و تكون مفيده أو غير مجهده للارض حتى تحدث تنميه مستدامه وهناك العديد من المحاصيل البقوليه التى يمكن استخدامها اثناء فصل الصيف فهناك (لوبيا العلف – الجوار – فول المانج وغيرها)
النباتات حوليه عشبيه قائمه سريعه النمو يتراوح ارتفاعها بين ٥۰ - ۱۲۰ سم على حسب الصنف – ذات جذور وتديه والاوراق متبادله ثلاثيه ذات وريقات كبيره بيضيه الشكل و التفريع يحدث من القاعده للقمه . وتتجمع الازهار فى نورات لونها اصفر والتلقيح بها ذاتى و نسبه الخلط لا تتعدى ۱ – ۲ % والثمار قرون طويله اسطوانيه لونها بنى او اسود او عاجى عند النضج بها 10- 15 بذره والبذر كرويه خضراء اللون وقد تكون مصفره فى بعض الاصناف ذات سره بيضاء .
فول المانج محصول نهار قصير أو محايد حيث التعرض للنهار الطويل يطيل فترة التزهير ويؤخر النضج بينما يؤدى النهار القصير إلى التأثير على ميعاد التزهير وعقد الأزهار. ويلائم نمو فول المانج الجو الدافئ الحار ويتأثر النمو بدرجات الحرارة المنخفضة وتموت بالتعرض للصقيع0 وتعتبر درجة الحرارة من 22-30 5م هي الملائمة للنمو لذا يمكن زراعتها في المناطق المعتدلة وتحت الاستوائية.

- مميزات فول المانج كمحصول علف بقولى صيفى :

1. يمكن زراعته فى مدى واسع من الظروف البيئيه ودرجه الحراره المثلى له تتراوح بين 20 – 40 م وتجود زراعته فى معظم أنواع الاراضي

2. نجاح زراعته بطريقه البدار عفير بالاراضى القديمه داخل الوادى مما يقلل من تكاليف الانتاج والبادرات الناتجه ذات قدره عاليه على منافسه الحشائش .

3. ينتج كميه كبيره من العلف الاخضر 10 – 25 طن / فدان ذات محتوى عالى من البروتين الخام 14 – 18 %

4. قدره النباتات على النمو بعد الحش لإعطاء حشه أخرى .

5. العلف الناتج استساغته عاليه ولا يحتوى على مواد ضاره للحيوانات

6. النباتات تتكاثر جنسيا و تعطى كميات عاليه من التقاوى تتراوح بين 500 – 1200 كجم / فدان .

7. النبات البقولى يحافظ على خصوبه التربه ويحسن من خصائصها .
8. إنخفاض إحتياجاته من الاسمده الآزوتيه .

9. إنخفاض إحتياجاته من مياه الرى .

10. النباتات تمكث فتره قصيره بالأرض (70 – 90 يوما) حيث تصل 90 % من القرون لمرحله النضج الكامل .

11. يمكن استخدام البذور فقط لتغذيه الدواجن والطيور الاخرى كما يمكن ادخالها فى تركيب الاعلاف المركزه وكذلك يمكن استخدام تبن فول المانج كعليقه للحيوان .

12 - له اهمبية كبرى في الدورة الزراعية حيث يثبت النيتروجين عن طريق العقد الجذرية
-كيف يمكن إدخال فول المانج فى الدوره الزراعيه ؟
نظرا لأن فول المانج ليس له مكان محدد بالدوره الزراعيه فيمكن التغلب على ذلك بإتباع الآتى :

1. زراعته مباشره بعد المحاصيل الشتويه المبكره كالعدس و الفول وقبل زراعه المحاصيل الصيفيه ؛ وخاصه الذره الشاميه و الرفيعه ( كمحصول صيفى مبكر )

2. زراعته مباشرة بعد المحاصيل الصيفيه المبكره كالأرز والذرة الشاميه و قبل زراعه المحاصيل الشتوية وخاصه القمح ( كمحصول صيفى متأخر )

3. يمكن زراعته محملا على الذره الصيفى ، وذلك بزراعته قبل الذره بأسبوعين على الاقل .

4. يمكن زراعته محملا على الاعلاف النجيليه الصيفيه مثل الدراوة والدخن والذره السكريه والسورجم .

5. يمكن زراعته فى الاراضى الرمليه و الحديثه الاستصلاح .

6. يمكن زراعته تحت أشجار الحدائق المنشأة حديثا ، والتى مازالت أشجارها قليله التظليل ليفيد الأشجار لأنه بقولى و يقاوم الحشائش ويعطى محصولا علفيا جيدا

7. يمكن زراعته فى مساحات صغيره على حواف حقول الذره كمحصول ثانوى

8. ولفول المانج أهميه كبيره فى تضييق الفجوه القمحيه فى ظل الفجوه المستدامه .
9. وقد تم إستنباط صنف محسن من فول المانج بمعرفة قسم بحوث المحاصيل وتم تسجيل هذا الصنف وهو قومى – 1_ وهناك العديد من الأصناف الأخرى مثل king – جيزه -1- VC1000

- إنتاجية الفدان المزروع بفول المانج :
يعطى الفدان من 10 – 25 طن علف أخضر فى الحشه الاولى ثم يتناقص فى الحشه الثانيه ، حيث يعطى حوالى 7 – 10 أطنان / فدان .

- محصول بذرة فول المانج :
فى حاله الرغبه فى الحصول على بذور يجب عدم حش النباتات و يحصد فول المانج بعد نضج حوالى90 % من القرون فى الحقل ثم تجفف وتدرس وتزرى لفصل البذور عن التبن ويعطى الفدان 800 – 1200 كجم حسب الصنف وميعاد الزراعه

- النضج والحصاد
تنضج قرون فول المانج على فترات والنباتات خضراء لهذا يجب حصادها مباشرةً عند تحولها إلى اللون البنى الفاتح حيث تجنى على دفعات (2-3جمعات) خلال الموسم مع ملاحظة عدم التأخير في جمع القرون الناضجة لآن ذلك يؤدى إلى إنفتاحها وفرط البذور أو تعفن البذور بالقرون عند رقاد النباتات.[/right]
[b]

ashrafelharany

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 23/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى